الكاتب:- 

فايز بن عبدالله الدوسري

راشد بن عبدالعزيز ال معدي

 

مقدمة:

يقوم التصميم الرقمي على أساس مفاهيم ومبادئ متنوعة ومتعددة، أهمها نظرية النظم العامة، حيث أصبح ينظر إلى التعليم على أنه منظومة علمية تفض تطبيق مدخل المنظومات عند تصميم الوسائل ومصادر التعلم الأخرى والدروس والوحدات والمقررات والمناهج، بل والعملية التعليمة برمتها. ( المطيري، 1433)

التصميم الرقمي :

يعرف بأنه نظام للمساعدة في تصميم وتطوير برامج التدريب وأنه صندوق أدوات قيم يزودنا بطرق لبناء برامج التدريب الفعال. (المطيري، 1433)

مفهوم نماذج التصميم الرقمي:

طريقة للتفكير تسمح بالتكامل بين النظرية والتطبيق ويعرف أيضا بأنه تمثيل أو تخطيط يوضح الأحداث والعمليات والاجراءات بصورة منطقية قابلة للتفسير والفهم. (المطيري ، 1433)

نماذج التصميم الرقمي:

توجد كثير من النماذج التي تناولت تصميم المواد والبرامج التعليمية، وهذه النماذج تختلف مستوياتها من حيث الشمول والعمق، أو لطبيعة الأهداف ونواتج التعلم المستهدفة، أو لمستوى إتقان تعلمها، فمنها البسيط على مستوى الوحدات التعليمية أو الدروس، ومنها المركب على مستوى المقررات الدراسية، ولا يصلح اختيار نموذج واحد لجميع المراحل التعليمية والمواقف التدريسية، ولكن يتم المفاضلة فيما بينها في ضوء طبيعة مدخلات النظام وما يرجو تحقيقه من أهداف.  (شحاته، 2011)

تعددت نماذج التصميم الرقمي فتقاربت خصائصها وتباعدت ، إلاّ أنّ النموذج العام للتصميم الرقمي (ADDIE) يجمع بين الخصائص العامة والمشتركة لنماذج التصميم الرقمي المتعددة، ويعد البديل البسيط للكثير من النماذج المعقدة، كونه يصلح لتصميم أيّ نوع من التعلم ويساعد على تطوير رؤية مشتركة لعملية تطوير التعلم الإلكتروني.

أولاً : نموذج (ADDIE) :

يتكون من خمس مراحل تشترك مع المراحل التي تتضمنها أغلب نماذج التصميم الرقمي المختلفة، وهي كما يظهرها الشكل التالي:

ss

ويمكن تلخيصها بما يلي:

1.مرحلة التحليل Analysis: وتتناول تحليل وتقدير كل من (الاحتياجات ، والأهداف ، وخصائص المتعلم ، والمادة العلمية، والبيئة التعليمية).
2.مرحلة التصميمDesign : وتتناول تحديد المواصفات وإعداد الإستراتيجيات التعليمية واختيار المادة العلمية واختيار الوسائل التعليمية والطرق والإمكانات اللازمة وأدوات التقويم على الورق(Blue Print) .

3.مرحلة التطويرDevelopment: تتضمن تحديد أفضل المعالجات والمخططات التعليمية واختبارها على أفراد، ثم على مجموعات صغيرة، ثم في مكان الاستخدام.

4.مرحلة التنفيذImplementation : تتناول استخدام المنتج في البيئة المستهدفة.

5- التقويم  :Evaluation

وفي هذه المرحلة يتم قياس مدى كفاءة وفاعلية عمليات التعليم والتعلم

ثانياً نموذج مانس ( 1996( تتحدد مراحل هذا النموذج كما هو موضح بالشكل التالى:-

ff

يقوم هذا النموذج على استخدام وسائل الاتصال الفائقة في التعلم، وذلك بتحديد طرق التعلم (مسارات البحث) فى هذا المجال، ويقوم المتعلم بالبحث الشامل في مسارات متعددة (التعلم بالبحث والتحرى)، ولكنه يصل إلى الهدف عن طريق عمليات التغذية الراجعة التى تنعكس على نفسه.

ثالثاً: نموذج عبد اللطيف الجزار (2002(

قدم الجزار نموذجا بهدف مساعدة الطلاب المعلمين والباحثين على تطوير الدروس والوحدات التعليمية كمنظومة تعليمية فعالة عبر الويب، ويتكون هذا النموذج من خمس مراحل رئيسة ،كل منها يشتمل على خطوات فرعية ،كالآتى :

ee

رابعاً:نموذج دك وكاري Dick & Carey ( موقع مصمم تعليمي )

طور والتر ديك Walter Dick ولو كاري Lou Carey  نموذج التصميم الرقمي الخاص بهما عام 1996، ويعتبر هذا النموذج من أكثر النماذج استخداماً في التصميم الرقمي، لأنه يبرز العملية الأساسية للتصميم التعليمي المستخدمة في العديد من مواقف التدريب في قطاعات الأعمال والصناعة في الميادين المختلفة.

شكل النموذج وخصائصه:

يعتمد هذا النموذج على الشكل الخطي، حيث أنه يقوم على أساس أسلوب المنظومات، الذي يتضمن: تحديد المشكلة، وتقييم الحاجات، وتحليلها لتحديد نقطة البدء في بناء البرنامج، وتحليل المهام لتحديد الغايات والأغراض العامة بدقة، مراعياً الخصائص المختلفة للمتعلمين والسلوك المدخلي والمتطلبات القبلية للتعلم، مع إجراء تحليل للسلوك التعليمي في كل خطوة من خطوات البرنامج، كما يوضحها الشكل التالي:

dd

مكونات النموذج:

يتكون نموذج ديك وكاري في مجملة من تسع مراحل هي:

المرحلة الأولى: يتم فيها تقدير الحاجات بغرض تحديد الأهداف، أي تحديد الوضع الراهن والوضع المرغوب ثم يتم تحديد الهدف التعليمي الذي يحدد ما ينبغي أن يكون المتعلم قادرا على القيام به بعد انتهاء التعلم.

المرحلة الثانية: يتم بعد المرحلة الأولى تنفيذ خطوتين بشكل متزامن، وهما إجراء التحليل التعليمي، وتحليل المتعلمين والسياق.

التحليل التعليمي هو عبارة عن تحليل هرمي كما اقترحه جانييه مع إضافة إجراءات لبناء مخططات التحليل العنقودي للمعلومات اللفظية.

أما تحليل المتعلمين والسياق فهي خطوة يتم فيها، تحديد المهارات المطلوبة حتى يتمكن المتعلمون من تحقيق مهمة التعلم، كالمهارة اللفظية، والفكرية، والإدراكية، والسمات الشخصية، وكذلك يتم تحديد معلومات حول بيئة التعلم.

المرحلة الثالثة: يتم في هذه المرحلة كتابة أهداف الأداء، بطريقة قابلة للقياس، ليمكن ترجمة الاحتياجات والأهداف إلى أهداف محددة ومفصلة.

المرحلة الرابعة: يتم في هذه المرحلة تطوير أدوات التقويم، فيتم تطوير أدوات الاختبار محكي المرجع بحيث يشمل كل هدف من أهداف التعلم.

المرحلة الخامسة: يتم فيها تطوير الإستراتيجية التعليمية، لمساعدة المتعلمين على تحقيق الأهداف المرسومة، وهذه الإستراتيجية التعليمية يتم تحديدها قبل الأنشطة التعليمية، وأثناء عرض المعلومات، وأثناء الممارسة وردود الفعل، وعند الاختبار والمتابعة، وتبنى هذه الاستراتيجية على أساس نظريات التعلم الحديثة.

المرحلة السادسة: يتم في هذه المرحلة تطوير واختيار المواد التعليمية، باستخدام أدلة المتعلم، والتجارب، والمواد التعليمية مثل: المعلم، والطلاب، وأشرطة الفيديو، والوسائط المتعددة وغيرها.

المرحلة السابعة: يتم فيها تصميم التقويم التكويني، وتنفيذه، لتوفير البيانات اللازمة لتنقيح وتحسين المواد التعليمية، وجعلها أكثر فعالية.

المرحلة الثامنة: يتم في هذه المرحلة تلخيص التقييم وهي الخطوة التي تحدد الطرق المتنوعة لجمع البيانات التي تم تحصيلها أثناء عملية التطوير التعليمي وتلخيصها وتحليلها، وهي معلومات يمكن استخدامها لتيسير قرارات التنقيح.

المرحلة التاسعة: يتم فيها تصميم التقويم النهائي، ليتم عن طريقه تحديد درجة تحقيق الأهداف.

خامساً:نموذج إبراهيم عبدالوكيل في إنتاج البرمجية

سادساً:نموذج هاميروس

سابعاً:نموذج جيرلاش

ثامناً:نموذج ميريل

تاسعاً:نموذج جيرولدكمب

عاشراً:نموذجكافاريل للتصميم

حادي عشر:نموذج علي محمد عبدالمنعم

ثاني عشر:نموذج زينب محمد أمين

ثالث عشر:نموذج برين بلوم.

الرابع عشر: نموذج استيفن واستانلي.

الخامس عشر:نموذج أحمد محمد عبدالسلام.

السادس عشر :نموذج شوقي حساني محمود.

ويمكن الرجوع للروابط في صفحة المراجع لمزيد من النماذج للتصميم التعليمي.

المراجع :

موقع مصمم تعليمي في 29/02/1438هـ http://www.id4arab.com/2013/03/blog-post_14.html#.V-8OE5grK00

نماذج التصميم الرقمي المستخدمة في تصميم وإنتاج مصادر التعلم الالكترونية ، أمل المطيري، جامعة المجمعة.  http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/1391951607.849%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A9%20%D9%86%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%AC%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A.pdf

التصميم الرقمي – نماذج التصميم الرقمي، د. نشوى شحاته http://kenanaonline.com/files/0074/74277/07_models.pdf

التصميم الرقمي القلب النابض لمقرارت التعلم الإلكتروني (النجدي، رنده)، دورية متخصصة في التعليم الالكتروني تصدر عن مركز التعليم المفتوح- على الرابط http://www.qou.edu/newsletter/InstructionalDesigne.jsp

تطوير المناهج رؤية معاصرة د.شوقي حساني محمود 2009م.