الكاتب : طلال الشمري

المقدمة:

يعتبر ملف الإنجاز من الملفات المهمة للمعلم للحكم على طلابه ومدى تقدم مستواهم العلمي والفكري والمهاري، وبظهور وسائل التقنية الحديثة ودمجها بالتعليم ظهر ما يعرف ملف الانجاز الالكتروني بدلا من ملف الانجاز الورقي، ومما لاشك فيه أن ظهور ذلك سينعكس ايجابيا على أداء الطالب ومهاراته في استخدام الحاسب وتطبيقاته، وخاصة في عمل ملف الانجاز الإلكتروني، وسيبرز الطالب للمعلم أفضل ما لديه من اعمال تبرز مدى قدرته واتقانه للموضوعات التي درسها، اضافة الى ذلك سيتمكن الطالب من كتابه تأملاته عن ماذا تعلمه وكيف تعلمه وما اهميتة ذلك في المستقبل.

مفهوم ملف الإنجاز الإلكتروني:

أداة لتجميع نماذج اعمال المتعلمين خلال فترة زمنية، للتعرف على التقدم الذي حققه المتعلم خلال فترة دراسته، ليصبح بعد ذلك اداة للتقييم (كوجك، 2012).

ويعرفها الباحث اجراءات بأنها نفسها تلك ملفات الانجاز الورقية، ولكن يكمن الاختلاف في طريقة تجميع وتخزين ونشر واستعمال هذا الملف وهي الطريقة الالكترونية

مسميات اخرى لملف الإنجاز الإلكتروني (المحمدي، 2014)

الحقيبة الوثائقية الالكترونية حافظة الأعمال الالكترونية ملفات التقويم الالكترونية ملف الطالب الالكتروني حافظة التقويم الالكترونية ملفات الإنجاز الإلكترونية.

أسباب ظهور ملفات الإنجاز الإلكترونية: (عرفان، 2005)

  1. التقويم التقليدي يعني بقياس الجانب المعرفي، دون الاهتمام بقياس قدرة المتعلم على تطبيق ما تعلمه.
  2. تغير النظرة تجاه التقويم فأصبحت الموجه الأول للتعليم وخاصة طرق التدريس
  3. تحقيق مبدأ التكامل بين أدوات القياس
  4. مشاركة اطراف أخرى غير المعلم في التقويم كالمشرف والطالب
  5. الأخذ بمبدأ التراكمية في التقويم

اهداف ملفات الإنجاز الالكترونية: (المحمدي، 2014)

  1. رفع التحصيل الدراسي، ومشاركة الطلاب في التعلم
  2. تنمية الجوانب الوجدانية والمهارية
  3. تنمية مهارة استخدام الحاسب ومهارة البحث
  4. التقويم
  5. رفع كفاءة المعلمين

أهمية ملف الإنجاز الإلكتروني: (القرني، 2013) (الحسن، 2013)

  1. زيادة مشاركة الطالب مشاركة الطالب في التأمل
  2. رفع مستوى مهارة الكتابة لدى الطالب
  3. اعطاء فرصة للطلاب في مراجعة اعمالهم
  4. احد وسائل التقويم الذاتي للطالب حيث يمكنه تأمل اعماله وتقدمه الدراسي
  5. تطوير مهارات الطالب في اعداد هذا النوع من الملفات وتنظيمها
  6. اتاحة الفرصة للطلاب لعرض منتجاتهم ومهاراتهم وخبراتهم بشكل أفضل امام ارباب العمل
  7. اداة للتقويم المستمر والنهائي (الذويخ، 2016)
  8. لا تحتاج الى مساحة كبيرة لتخزينها، وامكانية ربطها مع منتجات خارجية
  9. سهلة النشر والمشاركة بعكس ملفات الانجاز الورقية
  10. تنمي لدى الطالب القدرة على تحمل المسئولية واتخاذ القرار والإخلاص في العمل وإتقانه (الذويخ، 2016)
  11. امكانية عرضها على الزملاء او المعلم لأخذ التغذية الراجعة وتحسين صورة الملف
  12. تفريد التعلم، وتحديد جوانب القوة والضعف لدى الطالب
  13. تشجع المعلمين على التغيير والتطوير
  14. تمكين اولياء الامور من معرفة مستوى ابناءهم

مكونات ملف الإنجاز: (محمد، 2012)

يتكون ملف الإنجاز من مجموعة من الأجزاء هي:

[1] المعلومات والتفاصيل الشخصية:

ويتضمن ذلك:

  • الاسم – تاريخ الميلاد – العنوان – الوظيفة الحالية – تليفون العمل.
  • تليفون المنزل – الهاتف النقال- البريد الالكتروني – رخصة القيادة.
  • العضوية في المؤسسات المهنية – العضوية في المؤسسات غير المهنية.

[2] التعليم والتدريب:

ويتضمن ذلك:

  • المؤهلات الدراسية التي حصل عليها المدير (مرفق من صور الشهادات).
  • برامج التدريب والتنمية المهنية التي حصل عليها المدير (مرفق من صور الشهادات).

[3] الإطار العام للمهنة(القيادة)

ويتضمن ذلك:

  • مقدمة – أهداف المدرسة – الرؤية – الرسالة – فلسفة التربية والتعليم.
  • فلسفة القيادة – قانون المهنة – المعتقدات – القيم – الالتزامات.

[4] الوظائف والمهام والأدوار والمسئوليات:

ويتضمن ذلك:

  • تحسين مستويات إنجاز التلاميذ (مؤشرات الإنجاز).
  • إدارة هيئة العاملين بالمدرسة (مؤشرات الإنجاز).
  • الإدارة المالية (مؤشرات الإنجاز).
  • التنمية المهنية للعاملين (مؤشرات الإنجاز).
  • الخدمات المحلية والقومية والوطنية (مؤشرات الإنجاز).

[5] نماذج الأعمال:

ويتضمن ذلك الوثائق الخاصة بأهم الأعمال التي قام بها المدير مثل:

  • البرامج والمشروعات والرحلات.
  • الزيارات والمسابقات والاحتفالات والجوائز والمنح والمكافآت.

ملفات الانجاز الورقية ملفات الانجاز الالكتروني:

(الاستخدام – التخزين – التعديل – الجهد والوقت – التكلفة – الانتشار وامكانية الوصول – التغذية الراجعة)

ماذا تحتاج في تصميم ملف الانجاز الالكتروني:

  1. حاسب وتطبيقات مكتبية
  2. انترنت
  3. ماسح ضوئي
  4. متصفح انترنت
  5. برامج تحرير الصور
  6. برامج تحرير الصوت
  7. برامج تحرير الفيديو
  8. برامج تحرير النصوص
  9. وسائل للنشر (CD OR SITE)

تحديات ملفات الإنجاز: (الحسن، 2013)

  1. وجود معايير محددة للحكم على مناسبة ملف الانجاز
  2. الحاجة الى اعداد المعلمين وتدريبهم على التعامل مع ملفات الانجاز الالكتروني
  3. الوعي في استخدام ملفات الانجاز (الطالب والمعلم وولي الامر والإدارة)
  4. الوقت المستغرق لتقييم ملفات الإنجاز.
  5. مدى معرفة الطلاب للمهارات التقنية اللازمة لأعداد ملف الانجاز
  6. الحفاظ الملكية الفكرية للأعمال (ashermman, 1999)
  7. توفر سعات التخزين المناسبة (ashermman, 1999)

معايير انتاج ملفات الانجاز الإلكترونية: (المحمدي، 2014)

  1. ان تتناسب برامج ملف الانجاز الالكتروني مع خصائص الفئة المستهدفة
  2. ان يرتبط المحتوى ارتباطاً تاماً بالأهداف التعليمية
  3. ان يغطي المحتوى العلمي للمواد الدراسية
  4. ان يعرض المحتوى بطريقة جذابة ومشوقة
  5. أن تتناسب البرامج مع المهارات الأساسية للفئة المستهدفة
  6. ان تركز أنشطة التعلم على الطالب
  7. ان توضح انشطة التعلم المطلوبة
  8. ان يتوافق موقع ملف الإنجاز الإلكتروني مع الإمكانات المادية لأجهزة الحاسب الآلي التي يمكن توفيرها في المدارس.
  9. ان تتوفر خدمة الأنترنت في المدرسة وفي البيت
  10. ان يكون موقع ملف الإنجاز الالكتروني على شبكة الانترنت سهل الإستخدام
  11. ان توظف عناصر الوسائط المتعددة في الموقع بصورة جيدة.
  12. ان تستخدم لقطات فيديو واضحة الصور
  13. ان يتزامن الصوت مع الصورة
  14. أن تدعم الصورة المحتوى المعروض
  15. ان يكون نمط الخط واضح على الشاشة
  16. ان يكون هناك ارتباطا بين الرسوم والصور ولقطات الفيديو المختارة وبين الموضوع، وأن تكون ممتعة وتخدم الأهداف
  17. أن تكون متمركزة حول المتعلم حيث يتضح فيها انجازاته وأوجه نموه وتعلمه، وأن يسهم الطالب في تحسينها.
  18. أن يتم تخزين المعلومات والحذف والإضافة بيسر وسهولة

خطوات انتاج ملف الانجاز الإلكتروني: (كوجك، 2012)

  1. تحديد نوع ملف الإنجاز وأهدافه
  2. تحديد المستهدفين من ملف الانجاز (طلاب-معلمين- اداريين-اولياء امور)
  3. تحديد المحتوى
  4. تحديد نوع برامج الحاسب
  5. تحديد نوع وشكل ملف الانجاز الالكتروني
  6. تجميع المدخلات وربطها ببعض بروابط
  7. تسجيل صوتي لتعليق الطالب على أعماله كذلك تعليقات زملاؤه
  8. تعليق كتابي او صوتي للمعلم وهو يقيم اعماله وانطباعه وملاحظاته
  9. تصميم روابط لتنظيم وربط الاهداف بأعمال الطالب ومقاييس التقدير التي تستخدم في تقييم الاعمال
  10. يقوم الطالب بتقديم ملف الانجاز الالكتروني للجهات المعنية، باستخدام طرق العرض والتقديم المعدة لذلك
  11. يجتمع المعلم مع الطلاب لتقييم اعمالهم من حيث مدى جودة ملف الإنجاز وفاعليته لتحقيق الاهداف المنشودة

الدراسات السابقة عن ملفات الإنجاز الإلكترونية:

1

العنوان

اثر استخدام ملف الانجاز الالكتروني على التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الاول المتوسط بالمدينة المنورة

الهدف

·       التعرف على محتويات ملف الانجاز الالكتروني لإحدى الوحدات المتضمنة بمقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول المتوسط

·       قياس اثر استخدام ملف الانجاز الالكتروني على التحصيل لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة

·       قياس اثر استخدام ملف الانجاز الالكتروني على اتجاه طالبات الصف الأول المتوسط نحو مادة الدراسات الاجتماعية

العام

2012

العينة

62 طالبة

نوع الدراسة

تجريبية

النتيجة

اثبتت فاعليتها في قياس ما وضعت لأجله

 

 

 

 

مراجع

محمد، حسام الدين السيد. (2012). ملف الانجاز مدخل للتنمية المهنية لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية. دراسات تربوية واسلامية، 18، الصفحات 51-105.

عرفان، خالد محمود. (2005). التقويم التراكمي الشامل ومعوقات استخدامه في مدارسنا. القاهرة: عالم الكتب.

الحسن، رياض. (2013). ملف المنتجات الالكتروني كأداة لتعلم وتقييم مهارات الحاسب لدى طلاب كلية التربية. رسالة التربية وعلم النفس-السعودية، الصفحات 86-106.

كوجك، كوثر حسين. (2012). البورتفوليو في التعليم والتعلم نظرة شاملة . القاهرة: عالم الكتب.

القرني، نوال علي مرعي. (شعبان, 2013). برنامج تدريبي الكتروني مقترح لتنمية مهارات تصميم وانتاج ملف الانجاز الالكتروني لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة. رسالة التربية وعلم النفس، الصفحات 145-176.